القائمة الرئيسية

الصفحات

ميركل تدعو روسيا للإفراج الفوري عن المعارض نافالني


 دعت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، الثلاثاء، روسيا، للإفراج الفوري عن المعارض أليكسي نافالني، عقب صدور حكم بحقه، بالسجن لمدة 3 سنوات ونصف، بتهمة انتهاك “شروط الرقابة القضائية” المفروضة عليه.

جاء ذلك بحسب تغريدة نشرها على موقع “تويتر” المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت.

وقال المتحدث، في تغريدته: “قرار حبس أليكسي نافالني، بعيد كل البعد عن سيادة القانون، يجب إطلاق سراحه على الفور، كما يجب إنهاء العنف ضد المتظاهرين السلميين”.

بدوره نشر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، تغريدةً مماثلة انتقد فيها قرار حبس نافالني، حيث اعتبره “ضربةً لمبدأ دولة القانون”.

وأشار الوزير أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، سبق وأن انتقدت العملية القانونية ضد المعارض الروسي في عام 2017 باعتبارها عملية تعسفية، مطالبًا بالإفراج الفوري عن نافالني.

وفي يوم الثلاثاء، حكم القضاء الروسي بسجن المعارض نافالني 3 سنوات ونصف مع النفاذ في “قضية احتيال سبق أن صدر ضده حكم فيه مع وقف التنفيذ على خلفيتها”.

وفي 17 كانون الثاني الماضي، اعتقلت السلطات الروسية نافالني فور وصوله مطار “شيريميتيفو” في موسكو، قادماً من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العلاج.

واحتجاجاً على اعتقال نافالني، خرجت مظاهرات في 23 كانون الثاني، شارك فيها عشرات الآلاف، واعتقلت الشرطة منهم أكثر من 3 آلاف. (ANADOLU)

تعليقات