القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرّف على الراتب الشهري والحد الأدنى للأجور للموظفين في المانيا


 إذا كنت تبحث عن وظيفة أو تعمل حالياً في المانيا ، فستراودك بلا شك أسئلة حول ما هو الأجر العادل في المانيا ، وكيف يتم احتساب راتبك والضرائب ، وكيفية فهم إيصال الدفع الخاص بك.

الراتب الإجمالي وصافي الدخل في المانيا
يمكن أن يكون الفرق بين الراتب الإجمالي والصافي في المانيا مفاجأة لكثير من الوافدين . حيث يختلف النظام الضريبي في المانيا عن بقية البلدان.

الراتب الكلى
راتبك الإجمالي (Bruttogehalt) هو راتبك الشهري أو السنوي قبل الخصومات ، وعادةً ما يتم تفصيل المبلغ في عقد العمل الخاص بك.

صافي الراتب
صافي راتبك (Nettogehalt) هو المبلغ الذي ستتلقاه كل شهر في حسابك المصرفي ، بمجرد خصم جميع الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي والتكاليف الأخرى.

وإذا كنت تناقش الراتب مع صاحب العمل ، فسيكون هذا دائماً من حيث الراتب الإجمالي، لذلك تأكد من مراعاة الفرق الكبير بين الدخل الإجمالي والصافي خلال أي مفاوضات بشأن الراتب.

حساب صافي راتبك الالماني
إجمالاً ، تأخذ ضرائب الدخل ومساهمات الضمان الاجتماعي حوالي 35٪ من إجمالي راتبك.

على سبيل المثال ، إذا كان راتبك الشهري الإجمالي هو 3.000 يورو ، فيمكنك بعد الخصومات أن تتوقع الحصول على حوالي 1.950 يورو شهرياً.

حزم المكافآت والتعويضات
يقدم بعض أرباب العمل في المانيا أيضاً مكافآت إضافية في شكل رواتب “الشهر الثالث عشر” أو رواتب الصيف أو عيد الميلاد ، والعمولات والمكافآت القائمة على الأداء.

ويمكن أن تشمل المزايا أيضاً سيارات الشركة أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة. لاحظ أن هذه “المزايا العينية” (geldwerter Vorteil) تخضع أيضًا لضريبة الدخل.

وإذا كنت مغترب و تم توظيفك من الخارج (على سبيل المثال من قبل شركة دولية) ، فقد يعرض عليك حزمة مكافآت أكثر سخاء كالمال لتغطية تكلفة الانتقال أو التأمين الصحي الخاص أو الإقامة قصيرة الأجل أو الرسوم المدرسية الخاصة بهم الأطفال.

ويتراكم صافي راتبك ومكافآتك ومزاياك العينية لتساوي إجمالي صافي الدخل.

فهم قسيمة الدفع الالمانية الخاصة بك
سيتلقى الموظفون في المانيا عادةً كشف راتب شهري (Gehaltsabrechnung أو Lohnabrechnung أو Verdienstabrechnung) من صاحب العمل ، يوضح بالتفصيل رواتبهم واشتراكات الضمان الاجتماعي والضرائب. بالنسبة لأي شخص ليس على دراية بها ، قد يكون من الصعب فهم هذه الأعطال.

القسم العلوي في قسيمة الدفع: المعلومات الشخصية
يحدد قسم المعلومات الشخصية المعلمات المختلفة المستخدمة في حسابات الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي.

القسم الأوسط في كشوف المرتبات: توزيع الراتب والخصومات (Abrechnung)
ستحصل أيضاً على توزيع مفصل لراتبك الأساسي والمزايا والمكافآت والضرائب واشتراكات التأمين. يمكن العثور على معلومات مفصلة عن هذه الخصومات المختلفة في ضريبة الدخل والخدمات الاجتماعية.

القسم السفلي في قسيمة الدفع: معلومات إضافية
عادةً ما يقدم القسم السفلي من قسيمة الدفع ملخصاً للمجاميع الشهرية والسنوية ومعدلات مساهمة التأمين ومساهمات صاحب العمل.

متوسط ​​الدخل في المانيا
وفقًا لمكتب الإحصاء الفيدرالي الالماني ، بلغ متوسط ​​الراتب السنوي الإجمالي في عام 2019 47.928 يورو ، أو 3.994 يورو شهرياً.

و يمكن أن تختلف رواتب الأفراد اختلافاً كبيراً عن هذا الرقم ، لأنها تتأثر بعوامل مثل العمر والأقدمية والصناعة والخبرة وساعات العمل والموقع الجغرافي.

 

متوسط الراتب في المانيا حسب المهنة
يسرد تقرير الرواتب لعام 2020 من Stepstone.de متوسط الرواتب حسب المهنة أو القطاع لأولئك الذين يعملون في مهن حرفية أو إدارية في المانيا:

تعليقات