القائمة الرئيسية

الصفحات

ألمانيا : تراجع ملحوظ في شعبية تحالف ميركل المسيحي

كشفت نتائج استطلاع للرأي عن حدوث تراجع ملحوظ في شعبية تحالف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، المسيحي، على إثر اتهامات بالفساد لنواب في التحالف في قضية تتعلق بشراء كمامات لوزارة الصحة، وأيضاً على إثر هزيمة حزب ميركل، المسيحي الديمقراطي، في انتخابات ولايتي راينلاند بفالتس وبادن فورتمبيرغ.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، الذي أجراه معهد “كانتار” لقياس الرأي لصالح صحيفة “بيلد آم زونتاغ” الألمانية، الصادرة الأحد، حصول تحالف ميركل على تأييد 27% من الناخبين بتراجع بمقدار أربع نقاط مئوية، مقارنةً باستطلاع كان قد أُجْرِيَ قبل أقل من أسبوع.

وكان التحالف قد حصل على تأييد 36% من الناخبين الألمان في استطلاع المعهد في منتصف كانون الثاني الماضي، وفي المقابل، أوضحت النتائج ارتفاع شعبية الخضر بين الناخبين، حيث حصل على تأييد 22% منهم بارتفاع بمقدار ثلاث نقاط مئوية، وحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 17%، بارتفاع بمقدار نقطة مئوية.

وحصل الحزب الديمقراطي الحر على 10%، بارتفاع بمقدار نقطتين، فيما تراجعت شعبية البديل من أجل ألمانيا بمقدار نقطة إلى 10%، و لم يطرأ تغيير على شعبية حزب اليسار، الذي حصل على 8%.

ووفقاً لهذه النتائج، فإن من الممكن حسابياً تكوين ائتلاف حاكم يتألف من الخضر والحزب الاشتراكي والحزب الديمقراطي الحر.

ويرى تورستن شنايدر هاسه، من معهد “كانتار”، أن التراجع في شعبية التحالف المسيحي “من الممكن أن يتزايد، فلم يتم الوصول إلى القاع بعد، ويمكن للتحالف أن يستمر في الانحدار، في حال ظهور قضايا أخرى أو في حال عدم وقف الاتجاه السلبي لوباء كورونا”. (DPA)

 

تعليقات