القائمة الرئيسية

الصفحات

ألمانيا : استمرار تراجع تأييد اتحاد ميركل المسيحي


 أظهر استطلاع حديث استمرار تراجع تأييد المواطنين الألمان للاتحاد المسيحي الشريك، بالائتلاف الحاكم، والذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وجاء في استطلاع “زونتاغس ترند” (اتجاه الأحد)، الذي يجريه معهد “قنطار” دورياً لصالح صحيفة “بيلد آم زونتاغ ” الألمانية الأسبوعية، ونشرت نتائجه في عددها الصادر الأحد، أن تأييد المواطنين للاتحاد تراجع بنسبة نقطتين مئويتين وانخفض إلى 32%.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد تراجع بذلك عن النتيجة التي كان حققها في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي بلغت آنذاك 32.9%.

وأضاف الاستطلاع أن تأييد المواطنين للحزب الاشتراكي الديمقراطي لم يتغير وظل عند 16%، ولم يتغير أيضاً تأييد الألمان لحزب اليسار المعارض وظل عند نسبة 9%.

تجدر الإشارة إلى أن الاشتراكيين الديمقراطيين يشكلون الائتلاف الحاكم في ألمانيا مع الاتحاد المسيحي الذي يتكون من حزب ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا.

يذكر أن تأييد المواطنين للاتحاد المسيحي كان قد تراجع بقوة في استطلاعات “زونتاغس ترند” في بداية العام الماضي، وبلغ في بداية شهر آذار من العام الماضي 24% فقط، وهي أقل نسبة تأييد له منذ عام 2018.

ولكن مع تصاعد أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، ارتفع تأييد المواطنين للاتحاد سريعاً، وسجل أعلى نسبة تأييد له في نهاية أيار الماضي، بواقع 40%.

وبحسب الاستطلاع، زاد تأييد المواطنين لحزب الخضر بنسبة نقطة مئوية وبلغ 19%، وزاد بنسبة نقطة مئوية أيضاً لحزب البديل من أجل ألمانيا (آ إف دي) وبلغ 10%، وحدث الشيء ذاته مع الحزب الديمقراطي الحر وبلغ 9%. (DPA)

تعليقات