القائمة الرئيسية

الصفحات

ألمانيا حزب الخضر يسمي مرشحته لخلافة ميركل


للمرة الأولى في تاريخه، سمى حزب الخضر الألماني مرشحةً له للمنافسة على منصب المستشارية، الاثنين، وهي زعيمته أنالينا بيربوك، التي تقود الحزب إلى جانب روبرت هابيك منذ عام 2018.

وقال هابيك، الذي كان ينافس بيربوك على الحصول على تأييد حزبه للترشح روبرت هابيك: “كلانا يريد المنصب، لكن في النهاية لا يمكن إلا لأحدنا الحصول عليه، لذا جاءت اللحظة اليوم للإعلان بأن مرشحة الخضر للمستشارية ستكون أنالينا بيربوك”.

ورشحت الهيئة الرئاسية للحزب بيربوك للمنافسة على هذا المنصب الرفيع، لكن ما يزال يتعين تأكيد القرار خلال المؤتمر العام للحزب المقرر عقده خلال الفترة من 11 إلى 13 حزيران المقبل، بيد أن الموافقة تعتبر في حكم المؤكدة.

وقبل خمسة أشهر من ذهاب الألمان إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية، يحتل الحزب الآن المركز الثاني في لاستطلاعات الرأي خلف التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، وأمام الشريك الحالي في الائتلاف الحاكم، الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

ووفقاً لاستطلاعات الرأي التي تشير إلى أن نحو 20% من الناخبين سيصوتون لصالح الخضر في الانتخابات المقررة في أيلول المقبل، وقد يحصل الحزب بذلك على عشرات المقاعد في البرلمان الألماني، وإذا نجح في ذلك، فستكون لديه مطالبة قوية بمكان في أي حكومة ائتلافية.

وتشغل بيربوك مقعداً في البرلمان (بوندستاغ) عن حزب الخضر منذ عام 2013، ومنذ عام 2018 شكلت مع هابيك قوةً متناغمةً في قيادة الحزب، وفازت السياسية البالغة من العمر 40 عاماً، والتي ولدت في ولاية سكسونيا السفلى وتعيش مع أسرتها في بوتسدام، خارج العاصمة، بالميدالية البرونزية ثلاث مرات في بطولة الترامبولين الألمانية.

تعليقات