القائمة الرئيسية

الصفحات

ارتفاع معاشات المتقاعدين في المانيا بنسبة 5٪ العام المقبل


 تسببت أزمة كورونا بركود اقتصادي في جميع جوانب الحياة في المانيا، كما أثرت على الموظفين المتقاعدين، بعد توقف حوافزهم في عام 2021.

لكن هذا الأمر سيتغير الآن، حيث ستقوم  الحكومة بتغيير طريقة حساب الفوائد ، مما قد يعني زيادة دائمة للمعاشات التقاعدية في ألمانيا.

المزيد من الأموال للمتقاعدين

تجري الحكومة الفيدرالية الألمانية في كل عام ما يسمى بتعديل المعاش التقاعدي (Rentenanpassung) ، بناءً على تطور الرواتب في العام السابق.

وأعلنت الحكومة منذ فترة قصيرة ، أنه نتيجة لانخفاض الأجور في عام 2020 بسبب كورونا، ستظل المعاشات التقاعدية مستقرة في الولايات الغربية بينما سترتفع بشكل بسيط في الولايات الشرقية في عام 2021، كما يستبعد قانون خفض فوائد المعاشات التقاعدية بموجب ضمان المعاش التقاعدي في ألمانيا.

من جهة أخرى، من المتوقع انتعاش الدخل هذا العام مع قيام الدولة بتسريع وتيرة التطعيم، و وفقاً لتقرير حكومي اطلعت عليه صحيفة بيلد الالمانية، سترتفع المعاشات التقاعدية بشكل كبير ابتداءً من 1 يوليو 2022 – بنسبة تصل إلى 4،8٪ في غرب ألمانيا ، و 5،6 في المائة في الشرق.

لماذا ترتفع المعاشات أكثر من المعتاد؟

أحد الأسباب ارتفاع المعاشات هذه المرة، هو أن الحكومة الألمانية أجرت بعض التغييرات على الطريقة التي تحسب بها تعديل المعاشات التقاعدية.

حيث حذفت ما يدعى “عامل اللحاق بالركب” ، والذي نص في السابق على أنه لا ينبغي زيادة المعاشات التقاعدية إذا قابلت الزيادات في الأجور، انخفاضات سابقة للأجور.

وعلى الرغم من انخفاض الأجور بشكل حاد في عام 2020 ، بقيت المعاشات التقاعدية تصرف للمستحقين كما هي.

وفي حال زيادة الأجور كما هو متوقع في عام 2021 ، فإن المعاشات التقاعدية سترتفع تماشياً مع هذا ، على الرغم من حقيقة أن العمال في ألمانيا ليسوا في الواقع أفضل حالاً مما كانوا عليه قبل الوباء.

تعليقات