القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الإقامة الدائمة و الجنسية الالمانية


 فور تواجدك بألمانيا تتبادر إليك العديد من الأسئلة والإستفسارات ومن أهمها حول الإقامة الدائمة بألمانيا أو الجنسية الألمانية.في هذا المقال سنتكلم عن إيجابيات الإثنين وسلبياتهما وسنعطيك نصيحة حسب تجربة أشخاص عاشوا هنا مدة طويلة.



بخصوص الإقامة الدائمة فحصول الشخص عليها تمنح له ولأسرته الإستقرار في ألمانيا بمعنى لن يكون مهددا بالطرد بحيث تكون له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات كأي مواطن ألماني.بالإقامة الدائمة تستطيع ان تعمل الكثير من الأمور كزيارة بلدك الأصلي مثلا بدون مشاكل بالإضافة إلى ذالك فالإقامة الدائمة تضمن لك الإستفادة من الإعانة الإجتماعية وتستطيع الحصول على التقاعد ويمكنك أيضا أن تقوم بالتجمع العائلي ...

المسألة السلبية هي أن الإقامة الدائمة لن تتيح لك الإمكانية في الإنتخاب في الإنتخابات البرلمانية ولن تحصل بها على جواز السفر الاحمر الألماني والذي يتيح لك السفر إلى جميع الدول التي لا تطلب الفيزا من المواطنين الألمان،أما فيما يخص التنقل بين بلدان الإتحاد الأوروبي فلن تجد أدنى مشكلة.


الأن سوف نتكلم عن الجنسية الألمانية والتي أنصح كل مقيم بألمانيا إلى طلبها فبها يمكنك الحصول على جواز السفر الالماني الاحمر وبها تستطيع الإنتخاب بمعنى آخر فبالجنسية الالمانية تصبح كأي مواطن ألماني عادي.


 المشكل يكمن في إذا كان بلدك الأم يرفض إزدواجية الجنسية بمعنى إذا كان بلدك الأم يفرض عليك التخلي عن جنسيتك إذا أردت على الحصول على جنسية أجنبية مع العلم أن العديد من الدول العربية لا ترفض إزدواجية الجنسية لكن تبقى بعض الحالات ممن تفرضها، وهنا يبقى الإختيار بين يديك بين التخلي عن جنسية بلدك الاصلي أو الحصول على الالمانية وبين التشبت بها.

تعليقات