القائمة الرئيسية

الصفحات

ألمانيا تكرم السورية يسرى مارديني ” الملهمة في التواصل و السباحة “


 حصلت السباحة السورية وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، يسرى مارديني، على جائزة في ألمانيا لدورها المؤثر في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتسلمت مارديني (23 عاماً) الجائزة التي تمنحها شركة “About you” الألمانية للأزياء في فئة الرياضة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأقيم حفل توزيع الجوائز، التي تمنح في سبع فئات، هذا العام من دون جمهور بسبب جائحة كورونا.

وكانت مارديني أثارت ضجةً في وسائل الإعلام العام 2015، بعدما استطاعت هي وشقيقتها سحب قارب للاجئين سباحة بعد أن تعرض لخطر الانقلاب في بحر إيجة، وإيصاله إلى الشاطئ.

وقالت مارديني، في كلمة شكر خلال تسلم الجائزة: “أنا ممتنة للغاية لأنني على قيد الحياة.. عندما بدأت السباحة لم أكن أتصور أن الرياضة ستنقذ حياتي”، مضيفةً أنها تريد اليوم إلهام الأطفال واللاجئين في كافة أنحاء العالم للمكافحة من أجل تحقيق أحلامهم وعدم التخلي عنها.

ويتابع مارديني صفحتها على “إنستغرام” أكثر من 130 ألف متابع، وشاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو العام 2016 ضمن فريق اللاجئين، كما شاركت في بطولة كأس العالم للسباحة العام 2017، وتحاول الآن التأهل مجدداً للأولمبياد.

وكانت منصة “نتفليكس” أعلنت قبل أسابيع إنتاجها فيلماً درامياً يتناول حياة يسرى وشقيقتها السباحة والناشطة سارة، يحمل عنوان “The Swimmers”، ويروي بالتحديد القصة المذهلة للشقيقتين أثناء هربهما من سوريا التي مزقتها الحرب، العام 2015، ورحيلهما من تركيا إلى ألمانيا عبر البحر، حيث تمكنتا من إنقاذ 20 لاجئاً آخر كانوا معهما على متن قاربهم الذي أوشك على الغرق.

واستغرقت رحلة الشقيقتين المثيرة 25 يوماً انتقلتا خلالها من بيروت في لبنان لعبور بحر إيجة في تركيا، قبل الوصول في نهاية المطاف إلى ألمانيا. وكان أول مسكن ألماني لمهما معسكراً للاجئين، وكان أحد أهم التساؤلات التي شغلتهما في المدينة الجديدة هو موقع أقرب حوض للسباحة.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أرشد مترجم مصري في ألمانيا الأختين على نادي “فاسرفروندي سبانداو 04″، وهو أحد أقدم أندية السباحة في برلين.

وقالت يسرى في تصريحات العام 2017: “لقد رأوا أسلوبنا، ووجدوه جيداً، ثم قبلونا”، وبعد تلقيها التدريبات هناك، أصبحت يسرى واحدة من سوريتين اختارتهما اللجنة الأولمبية الدولية ضمن أول فريق للاجئين يشارك في الألعاب الأولمبية، وذلك في دورة ريو العام 2016.

وفازت يسرى بسباقها في تصفيات سباق 100 متر فراشة، لكن الزمن الذي حققته لم يكن كافياً كي تواصل التقدم في المنافسات. (DPA)

تعليقات